شاعرة

شاعرة

الأربعاء، 20 ديسمبر 2017

أقسام علوم اللغة العربية ...بقلم /د. غالب قرالة

د.غالب القرالة
أقسام علوم اللغة العربية. .
إن علماء المسلمين اللغويين وخاصة المتأخرين منهم قد قسموا علم اللغة العربية إلى ستة علوم وهى:
١-علم الصوت :
وهو العلم الذي يختص بدراسة أصغر وحدة في الكلام ألا وهي الصوت اللغوي وقد جعله اللغويون أول علوم اللغة العربية في الترتيب لأنهم يبدأون من الصغير إلى الكبير ومن السهل إلى الصعب.
٢-علم الصرف :
وهو علم يختص بدراسة الصيغ اللغوية وما يعتريها من تغيرات وبخاصة التغيرات التي تعتري صيغ الكلمات فتؤدي معاني جديدة غير معنى الكلمة الأصلية مثل قولنا :كتب -كاتب -  مكتوب -كتابة -مكتبة وهكذا ويتعلق علم الصرف بالألفاظ المفردة فقط ولا أهمية لموقع الكلمة في الجملة اوتعلقها بما قبلها وما بعدها.
٣-علم النحو :
وهو العلم الذي يختص بدراسة تنظيم الكلمات وموقعها في الجملة وعلاقتها بما قبلها وما بعدها من كلمات وحروف ووظيفتها الأعرابية وحركة آخرها وعلاقة الجملة المكونة من هذه الكلمات بما قبلها وما بعدها من جمل، هذا ويطلق على علمي الصرف والنحو إسم :علم اللغة العربية أو قواعد اللغة العربية.
٤-علم الدلالة :
وهو العلم اللغوي الذي يتناول المعنى المراد من الكلام ويدرس معاني الألفاظ المفردة والمركبة وتحديد معانيها المعجمة والتعبيرات المجازية المرادة من الكلام.
٥-علم البيان:
وهو علم يختص بتمكين المتأدب والدارس والقارئ من مجاراة البلغاء في كيفية إيراد المعنى الواحد بطرق مختلفة وأساليب متعددة واختيار الأبلغ والأجمل وآلأوضح منها دلالة على المعنى بحسب مقتضى الحال والظروف الداعية إلى القول.
٦-علم الكتابة
وهو ما يسمى بقواعد الإملاء ويدور حول رسم الحرف العربي حسب أنظمة الخطوط الإصطلاحية وقواعد الكتابة وعلاقة الحروف بعضها مع البعض في الكلمة الواحدة ومراعاة شروط هذا الرسم أو ذاك وتتبع تاريخ هذا الخط. ..الخ.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق